~¤ô§ô¤~منتديات كريم نت ~¤ô§ô¤~

اجمل منتدى تجدعليه اى برامج
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 جزيرة َ من بلدي .....( فرسان )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد الرسائل : 265
العمر : 24
تاريخ التسجيل : 29/10/2007

مُساهمةموضوع: جزيرة َ من بلدي .....( فرسان )   الإثنين يناير 28, 2008 12:03 am

<hr style="COLOR: #139b88" SIZE=1>



أقدم لكم أحبابي هذا الموضوع عن إحدى الجزر السعودية والتي قد يكون الكثير منكم لم ولا يعرف عنها ... ووددتُ تقديمها لكم ..أنها


جزيرة فرسان






يلفها السحر وتكسوها الروعة كلما خطوت على أرضها فهي الجمال دون مبالغة... تزداد شوقاً لها كلما ابتعدت عنها ويزداد شوقك كلما اقتربت... طبيعتها, أرضها, مياه بحرها وهدوءها بين طيات ذلك البحر المكتسي بالحمرة يبعث في نفسك الهدوء والسكينة.هذه هي جزيرة فرسان إحدى جزر المملكة العربية السعودية والواقعة في الجهة الجنوبية الغربية منها, والمأهولة بالسكان الذين وصل تعدادهم إلى أكثر من خمسة عشر ألفاً... تعرّف الآن عليها , على موقعها , وعلى تضاريسها وحتى على تكوينها الجيولوجي. تعرّف على جميع قراها وجزرها, وعلى المواسم التي يختص بها سكان الجزيرة دون غيرهم, تعرّف على آثارها الضاربة في القِدم والتي قد يصل عمرها إلى عصور ما قبل الإسلام حسب رأي الخبراء والمختصين, تعرّف على المناطق السياحية التي تستحق المشاهدة والزيارة وكيفية الوصول إليها


الموقع

جزيرة فرسان هي إحدى الجزر التابعة للمملكة العربية السعودية وتبعد هذه الجزيرة عن مدينة جازان حوالي 40 كيلوا متر تقريباً بين خط العرض 16.7 شمالاً وخط الطول 41.7 شرقاً وتقع في القسم الجنوبي الشرقي للبحر الأحمر وتبلغ مساحتها حوالي 600 كيلومتراً مربعاً حيث تضم مجموعة كبيرة من الجزر الأخرى ليصل تعداد جزر جزيرة فرسان إلى 84 جزيرة تقريباً ويصل طول شواطئها حوالي 216 كيلوا متر وتعد فرسان (فرسان الكبرى) هي أكبرها من حيث المساحة والتواجد السكاني حيث أن مساحتها يصل الى حوالي 369 كيلومتر مربع تقريباً ويبلغ طول الجزيرة من طرفها في الجنوب الشرقي إلى طرفها في الشمال الغربي حوالي 70 كيلومتر تقريباً وتأتي السقيد (فرسان الصغرى) الثانية من حيث المساحة والتواجد السكاني أيضاً حيث تبلغ مساحتها حوالي 109 كيلومتر مربع تقريباً.










الأثار في فرسان



القلعة العثمانية هي إحدى المباني الأثرية بجزيرة فرسان و أحد رموزها وتقع في شمال فرسان أي بين فرسان وقرية المسيلة على مرتفع يمنحها موقعاً إستراتيجياً لأنه يطل على عموم بلدة فرسان, هي مبنية من الحجارة والجص (الأنهايدرايت) الموجودة خاماته بكثرة في جزيرة فرسان وسقفه مصنوع من جريد النخيل الموضوعة على أعمدة من قطبان سكة حديد. وهناك عدد من المباني دائرية أو مستطيلة الشكل تقع في جنوب بلدة فرسان في منطقة تسمى ( بالعرضي) كان قد اتخذها الجنود العثمانيون كثكنات عسكرية لهم.



منطقة غُرين يبلغ فيها حجم الحجر الواحد منها حوالي 2.5 × 1.5 متراً أو أكثر كما يزن عدة أطنان إن قدر له أن يوزن. وفي موضع آخر يدعى (بالقريا) يوجد آثار مشابهة أبرز ما فيها الأسرة المصنوعة من الحجارة وبقايا غرف لا يزيد الضلع الواحد من أضلاعها عن حجرين منحوتين بشكل هندسي. ويقول الاستاذ / إبراهيم مفتاح إن هذه الأشكال جميعها سواء في وادي مطر أو في الكُدمي بقرية القصار أو قلعة لقمان وغُرّين والقريا ظلت جميعها تضع أمامي تساؤلات أجهل الإجابة عليها حتى جاء بعض الخبراء التابعين لقسم الآثار بوزارة المعارف واستنتجوا من الكتابات الموجودة على بعضها أنها تعود على عصور ما قبل الإسلام.






من مساجد جزيرة فرسان القديمة والذي شيده تاجر اللؤلؤ إبراهيم التميمي في عام 1347هـ يرحمه وأهم ما يميز هذا المسجد هو النقوش والزخارف الإسلامية والتي تشبه إلى حد كبير تلك الموجودة في مسجد قصر الحمراء .



وادي مطر يقع في جنوب بلدة فرسان وعلى بعد تسعة كيلومترات تقريباً وفي المنطقة التي تعرف (بوادي مطر) توجد بعض الأطلال ذات الصخور الكبيرة والذي كُتب على بعضها بعض الكتابات الحميرية فُسِرت من قِبل بعض الخبراء التابعين لقسم الآثار بوزارة المعارف بأنها كتابات حميرية تعود إلى عصور ما قبل الإسلام والشيء العجيب في معظم المناطق الأثرية في الجزيرة هو الصخور الضخمة المستخدمة في تلك المباني وذلك يضع أمامنا علامة استفهام في كيفية إحضار هذه الصخور والمكان الذي اُحضرت منه.



منزل الرفاعي من المعروف أن فرسان مليئة بالمعالم الأثرية والمباني الرائعة ولعل أروعها من حيث التصميم وجمال نقوشها هو منزل تاجر اللؤلؤ أحمد منور رفاعي يرحمه الله والذي يعد تحفة حقيقية في مجال الفن المعماري القديم حيث يعكس الثراء والترف بفرسان أيام ازدهار تجارة اللؤلؤ. ولمنزل الرفاعي نسخة طبق الأصل موجودة في الرياض يستطيع رؤيتها كل من يزور مهرجان الجنادرية وقد تم عمل هذه النسخة لهذا المبنى لصعوبة نقل المبنى إلى الرياض ولتعريف الناس بأحد آثار بلادنا العزيزة.




بيت الجرمل مبنى يقع على ساحل جزيرة قماح يقال أن الألمان قاموا ببناءه بهدف جعله مستودعاً للأسلحة والذخيرة نظراً لما يمثله موقع الجزيرة الاستراتيجي من أهمية لتوفير الذخيرة لسفنهم المتجولة في البحر الأحمر أثناء الحرب العالمية الأولى, ويعتقد أن السبب في عدم إنهاء بناءه هو انتهاء الحرب سنة 1918 م وعلى الرغم من الجهد المبذول في إنشاء هذا المستودع إلا أن الكثير من أعمدته قد انهارت نتيجة تآكلها بسبب عوامل التعرية. ويبلغ طوله حوالي 107 أمتار وعرضه حوالي 34 متراً.



الكدمي وتقع هذه المنطقة الأثرية في قرية القصار وهي عبارة عن أبنية متهدمة ذات أحجار كبيرة يغلب عليها الطابع الهندسي ويتمثل في مربعات ومستطيلات بقايا أحجار تشبه إلى حد كبير الأعمدة الرومانية. وبعض هذه الحجارة قد لا تخلو من كتابات قديمة بالخط المسند.



قلعة لقمان أو جبل لقمان كما يسميها أهالي فرسان وتقع على يسار الطريق المتجه إلى قرية المحرق وهو عبارة عن مرتفع مكون مجموعة من الصخور مربعة الشكل تقريبا وتدل على أنها أنقاض لقلعة قديمة ولكن مع الأسف لا توجد هناك أي معلومات عنها.




العرضي ..يقع العرضي في جنوب فرسان خلف مبنى إمارة محافظة فرسان بالضبط وهي عبارة عن مباني دائرية أو مستطيلة الشكل مبنية على شكل حلقة دائرية على مساحة لا بأس بها , وتعتبر هذه الثكنات العسكرية هي إحدى الدلائل على وجود العثمانيين بالجزيرة إبان العهد العثماني. وتكمن المشكلة أنه لم ينظر إلى هذه المعالم نظره جادة كونها إحدى الدلائل المرتبطة بالقلعة العثمانية ولم يتم تسويرها اُسوة ببقية المناطق الأثرية التي تم تسويرها وذلك لحمايتها من الإعتداء عليها.





المناطق السياحية في فرسان



منطقة عبره ...وهي منطقة ساحلية تمتد لعدة كيلومترات تقع في الجنوب الغربي من فرسان يقصدها سكان الجزيرة لصيد السمك وهذه المنطقة هي المكان المفضل للرحلات بالنسبة لهم إضافة إلى كونها منطقة صالحة للتخييم مثلها مثل باقي سواحل الجزيرة, وقرية المحرق هي أقرب قرية من سواحل عبره.


ساحل جنابة ...أكبر خلجان جزيرة فرسان وأكثرها وفرة من حيث الأحياء المائية ويقصده بعض الشباب إلى الآن لمزاولة هواية استخراج اللؤلؤ. إضافة إلى كونه منطقة للتخييم بالنسبة لزوار جزيرة فرسان في فترة العطلات. وعلى ساحله يقع أحد فنادق فرسان الذي قد تم تجهيزه على أعلى مستوى.


منطقة القندل .. تقع في شمال جزيرة فرسان والطريق إليها وعر قليلاً ويحتاج إلى مرشد خبير بالطريق, ولكن عند الوصول إليها سيجد الزائر أن الجهد للوصول إلى القندل يستحق كل هذا العناء لما سوف يشاهده من مناظر غاية في الروعة والجمال وسط غابة من أشجار الشورى(المانجروف) وأشجار القندل والتي تتخللها الممرات المائية حيث تعطي تلك المنطقة المزيد من السحر والجمال.


ساحل (العشة) الواقع في جنوب فرسان هو أجمل سواحل جزيرة فرسان من حيث نظافة رمالها وصفاء ماءها لذلك فان الكثيرين يقصدون هذا الساحل للسباحة. ويمكن القول بأنه من أفضل مناطق التخييم والسباحة بالجزيرة.


منطقة الفقوة ...يقع ساحل الفقوه في شمال قرية الحسيّن وتعتبر من المناطق الجميلة التي يرتادها سكان الجزيرة من وقت لآخر وخاصة لصيد السمك بالشباك والتمتع بمناظرها الخلابة.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://arabpeople.mygoo.org
 
جزيرة َ من بلدي .....( فرسان )
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
~¤ô§ô¤~منتديات كريم نت ~¤ô§ô¤~ :: المنتديات العامة :: منتدى السياحة والسفر-
انتقل الى: